History and status

كيف أنشئث الجمعية

ان الفكرة انطلقت بمناسبة مشاركة الوفد الرياضي في جامعة القديس يوسف- بيروت في دورة رياضية بين الجامعات العربية في القاهرة والاسكندرية في شهر شباط / فبراير 2004.
لقد صودف ان مدير معهد العلاج الفيزيائي في جامعة القديس يوسف- بيروت المعالج الفيزيائي شاكر بو عبد الله يرأس الوفد ومن الطبيعي ان يتصل بالزملاء الكرام عمداء كليات العلاج الطبيعي في مصرالحاليين والسابقين وعلى رأسهم رئيس الاتحاد العربي للعلاج الطبيعي / الفيزيائي ألاستاذ الدكتورامام حسن النجمي الذي اقام عشاء تكريمي على شرف الزميل شاكر بو عبد الله بحضور مجموعة من الزملاء الكرام منهم : حضـرة أ.د.عزه عبد العزيز عبدالهادي عميد كلية العلاج الطبيعي -  جامعة 6 أكتوبر.

في هذه المناسبة الكريمة، اطلع الزميل بو عبد الله الحضور على فكرة انشاء اطار اكاديمي جامعي للعلاج  الفيزيائي / الطبيعي في العالم العربي واودع الحاضرين ورقة عمل كان قد اعدها تحت مسمى : "

شـــرعــــــة
الاتحاد العربي لكليات و معاهد العلاج الطبيعي / الفيزيائي،

Charter of the
Arab Confederation for Faculties & Institutes of Physiotherapy
-  A C F I P  -

تم إنشاء الاتحاد العربي لكليات و معاهد العلاج الطبيعي / الفيزيائي عام 2004 و ذلك في إطار العالم العربي.
إن الإتحاد هو مؤسسة علمية، تربوية، ثقافية، لا سياسية و لا مهنية، هدفه تطوير مهنة العلاج الطبيعي /
الفيزيائي في العالم العربي من الناحية العلمية و التربوية، والسعي إلى فتح افآق متخصصة و القيام في أبحاث و دراسات في مختلف جوانب المهنة لخدمة أفضل و علاج أمثل.
إن هذا الاتحاد يتكامل مع الإتحادات و الجمعيات المهنية في العالم العربي.

أهداف الإتحاد :

  • جمع كافة كليات و معاهد العلاج الطبيعي / الفيزيائي في العالم العربي في سبيل تطوير مناهج التعليم و تسهيل عملية التنسيق في بيتها تربويا و علميا.
  • السعي لخلق برامج تربوية متخصصة في مجال المهنة .
  • السعي لتطوير الدراسات و الأبحاث في إطار المهنة على صعيد العالم العربي.
  • توثيق روابط العلاقة ما بين مختلف الهيئات التربوية و التعليمية و تبادل الخبرات.
  • السعي للرقي و المحافظة على مستوى عال و نوعي في مجال المستوى التربوي للمهنة    و مساعدة كافة الأعضاء على الإرتقاء إلى هذا المستوى.
  • توثيق روابط التعاون و التنسيق مع كافة المؤسسات المهنية المحلية (النقابات و الجمعيات الوطنية) ، العربية (الإتحاد العربي) و الدولية (الإتحاد العالمي)  و ذلك في سبيل مهنة أفضل.

الهيئة العامة :
          تتألف الهيئة العامة من كافة أعضاء المنتسبين في الإتحاد.
إن كل مؤسسة تعليمية تمثل عضوا واحدا  في الإتحاد.
تجتمع الجمعية العمومية مرة كل سنة أو سنتين.

الهيئة الإدارية :
          تتألف الهيئة الإدارية من خمسة أعضاء تنتخبهم الجمعية العمومية في سبيل إدارة نشاطات الإتحاد.

المؤتمرات، الندوات وورشات العمل :

  • يعمل الإتحاد على تشجيع إقامة المؤتمرات و الندوات وورشات العمل في مختلف المؤسسات  الأعضاء في الإتحاد، و يسعى عادة الى تنظيم ورشتين باشرافه، مرتين في السنة في فصلي الربيع و الخريف اذا امكن،
  • يسعى الإتحاد على أن تعمّ هذه المؤتمرات و الندوات و الورشات كافة المؤسسات الأعضاء في الإتحاد، بحيث تحدّد الهيئة الإدارية إنعقادها مداورة في الزمان و المكان،
  • إن الهدف الأساسي لهذه المؤتمرات و الندوات هو التعليم في مجال العلاج الطبيعي/ الفيزيائي، و الدراسات و الأبحاث و كيفية تطوير طرق و أساليب التعليم و الأبحاث.
  •  

الأعضاء :

  • يحق لكافة كليات و معاهد العلاج الطبيعي/ الفيزيائي في العالم العربي الإنتساب الى الإتحاد، على أن لا تقلّ الدراسة فيها عن ثلاث سنوات في المستوى العالي.
  • على الأعضاء الإلتزام بشرعة الإتحاد و العمل في سبيل التطور العلمي والتربوي.

لماذا الإنضمام الى الإتحاد ؟
إن الإنضمام الى الإتحاد يخلق :

  • إطار تنسيق و تبادل خبرات بين أعضاء الجهاز التعليمي و التربوي في كافة أرجاء العالم العربي.
  • إطار تنسيق ما بين طلاب العلاج الطبيعي/ الفيزيائي في العالم العربي، ويسهل عملية التبادل و التعاون في مجال التدريس المهني.
  • تسهيل التعاون بين المؤسسات الأعضاء لرفع المستوى التعليمي من جهة و تطوير برامج التدريس و التثقيف من جهة أخرى.
  • تسهيل عملية الإستفادة من خبرات المؤسسات الرائدة في سبيل رفع شأن كافة المؤسات الأعضاء في العالم العربي.
  • المشاركة في كافة المؤتمرات و الندوات و الورشات الخاصة بالإتحاد بشروط خاصة للأعضاء.
  • توحيد الرؤية التربوية و العلمية في مجال المهنة على مستوى كافة الدول العربية.

كيفية المشاركة و الإنتساب :
          إن الإنتساب الى الإتحاد يتم على مستوى المؤسسة التعليمية في مجال العلاج الطبيعي/ الفيزيائي و يتضمن إشتراكا سنويا.

خـلاصــــة :
إن هذه الشرعة تم إعدادها في سبيل إطلاق عجلة هذا الاتحاد، على أن يقوم الأعضاء المؤسسون بمناسبة الإجتماع الذي سيعقد في بيروت في شهر حزيران (يونيو) 2004 في إعلان الشرعة و النظامين الأساسي و الداخلي و إنتخاب أول هيئة إدارية الإتحاد. "
فبعد الاطلاع على كافة التفاصيل ومناقشتها تمت مباركة المشروع  اخذا كل على عاتقه القيام بالاتصالات اللازمة لتحقيقه .

عند العودة الى بيروت، اطلع  الزميل بو عبد الله، رئيس جامعة القديس يوسف البروفسور رينه شاموسي على ما جرى فأبدى كل استعداد على دعم هذا التجمع من ضمن اتحاد الجامعات العربية وانظمتها المرعية الاجراء وبالتالي طلب منه الاتصال بامين عام جامعة القديس يوسف الأستاذ الـدكتــور هنري عويط  و أمين عام جمعية كليات طب الأسنان العربية الأستاذ الدكتور أنطوان حكيم عميد كلية طب الاسنان في جامعة القديس يوسف للمساعدة على انشاء " جمعية كليات و معاهد العلاج  الفيزيائي / الطبيعي العربية".

تـمت الاجتماعات بشكل منتظم بالتنسيق مع الامانة العامة لإتحاد الجامعات العربية .

انعقدت الهيئة العامة التأسيسية لجمعية كليات و معاهد العلاج  الفيزيائي / الطبيعي العربية ، نهار الجمعة في 11 / 6 / 2004 من ضمن المـؤتمر السنوي لمعهد العلاج الفيزيائي في جامعة القديس يوسف- بيروت برعاية رئيس الجامعة البروفسور رينه شاموسي ، تحت عنوان : العلاج الفيزيائي/الطبيعي و الاختصاصات في لبنان،  وبالتعاون مع معهد الكادرات في بوا لاريس – فرنسا، والشبكة الاوروبية للتعليم العالي للعلاج الفيزيائي،و الجمعية الطبية الفرنسية – اللبنانية ، وجمعية العـلاج الحـركـي اليدوي للمفاصل والانسجة  للتوثيق و التنمية و بحضور حشد كبيرمن المحاضرين الأجانب، العرب واللبنانيين، و ذلك ايام الجمعة، السبت و الاحد في11، 12 و13/6/2004، في حرم كليات العلوم الطبية في جامعة القديس يوسف – طريق الشام – بيروت.

وقد حضر الاجتماع كل من السيدات والسادة الاساتذة الدكتور :
- عزه عبد العزيز عبد الهادي   عميد كلية العلاج الطبيعي (سابقا) - جامعة 6 أكتوبر -  مصر
- إمام حسن النجمي               عميد كلية العلاج الطبيعي(سابقا)،رئيس اللجنة العلمية-جامعة القاهرة
- إبتسام خطاب جاد المولى      عميد كلية العلاج الطبيعي - جامعة م صر للعلوم و التكنولوجيا
- كمال السيد شكري              عميد كلية العلاج الطبيعي - جامعة القاهرة
- يوسف صالح سرحان         عميد كلية علوم التأهيل - الجامعة الاردنية
- محمد صادق بدوي             عميد كلية العلاج الطبيعي - جامعة 6 أكتوبر - مصر
- شاكر بو عبدالله               مدير معهد العلاج الفيزيائي - جامعة القديس يوسف - بيروت- لبنان
- ألاخت ماري ليون شلفون      مدير فخري - معهد العلاج الفيزيائي - جامعة القديس يوسف - بيروت- لبنان
- نجوى محمد حامد بدر           وكيل كلية العلاج الطبيعي للدراسات العليا والبحوث - جامعة القاهرة ،

حيث وضعوا الاسس والانظمة  المبدئية اللازمة لذلك، متماشين مع الاقتراحات الواردة من اتحاد الجامعات العربية ، كما تمنى المشاركون على رئيس جامعة القديس يوسف- بيروت البروفسور رينه شاموسي التفضل بالطلب من اتحاد الجامعات العربية الاقرار بإنشاء هذه الجمعية على ان يعتمد معهد العلاج الفيزيائي في جامعة القديس يوسف- بيروت مقرا للجمعية .

فبعد موافقة البروفسور رينه شاموسي و ترحيبه، تمت الاتصالات الرسمية مع الامانة العامة لاتحاد الجامعات العربية ليتم ادراج الموضوع على جدول اعمال مجلس إتحاد الجامعات العربية، في دورته الثامنة والثلاثين التي ستنعقد في جامعة حلوان –  مصر  في   23 – 24 / 4 / 2005.

وفي إطار التحضيرات لإنشاء جمعية كليات و معاهد العلاج الفيزيائي/الطبيعي العربية التابع لإتحاد الجامعات العربية، إنعقد الاجتماع الثاني للهيئة التأسيسية للجمعية في كلية العلاج الطبيعي في جامعة القاهرة نهار الجمعة الموافق في 3 اذار / مارس 2005 و ذلك على هامش المؤتمر العالمي الدولي الثامن للكلية.

حضر الاجتماع كل من السيدات والسادة الاساتذة  :
- عزه عبد العزيز عبد الهادي    عميد كلية العلاج الطبيعي (سابقا) - جامعة 6 أكتوبر -  مصر
- إمام حسن النجمي                عميد كلية العلاج الطبيعي(سابقا)،رئيس اللجنة العلمية-جامعة القاهرة
- إبتسام خطاب جاد المولى       عميد كلية العلاج الطبيعي - جامعة مصر للعلوم و التكنولوجيا
- كمال السيد شكري               عميد كلية العلاج الطبيعي - جامعة القاهرة
- يوسف صالح سرحان           عميد كلية علوم التأهيل - الجامعة الاردنية
- محمد صادق بدوي               عميد كلية العلاج الطبيعي - جامعة 6 أكتوبر - مصر
- شاكر بو عبدالله                  مدير معهد العلاج الفيزيائي - جامعة القديس يوسف - بيروت- لبنان
- علي محمد الشاوش              رئيس قسم العلاج الطبيعي - جامعة الفاتح - ليبيا
- نجيب سالم                        رئيس قسم العلاج الطبيعي - كلية العلوم الصحية - جامعة الشارقه
- نجوى محمد حامد بدر           وكيل كلية العلاج الطبيعي للدراسات العليا والبحوث - جامعة القاهرة

حيث تم شرح مجددا الأبعاد والأهداف الأساسية في إنطلاقة هذه الجمعية، واهمية هذه الحركة العلمية في مجال مهنة العلاج الفيزيائي/الطبيعي في العالم العربي و التي لابد لها أن تخلق نمطا جديدا في إطار التعاون العلمي والتربوي والأكاديمي والأبحاث و بالتالي السعي لدى الجميع في تطوير القدرات مستفيدين من الإمكانيات المختلفة المتواجدة لدى كل من الأعضاء  وما يمكنه أن يترك الأثر الإيجابي على مستوى المهنة والزملاء وعلى تطورهم وتقدمهم في العالم العربي.
 

كما وضع الحاضرين في كافة الترتيبات التي جرت منذ إعلان الهيئة التأسيسية في بيروت في شهر حزيران/ يونيو 2004 وبالتالي أن رئيس جامعة القديس يوسف في بيروت البروفسور رينه شاموسي، قد أخذ على عاتقه و بناء للطلب الذي أودعته إياه الهيئة التأسيسية، الإتصال بإتحاد الجامعات العربية، والطلب منها الإعتراف بالجمعية و الموافقة على إنضمامها الى هذا الإتحاد ، خاصة وأن إجتماع الأمانة العامة ومجلس الإتحاد سينعقد في شهر نيسان/ أبريل 2005 ومن المحتمل أن تتم الموافقة على إنشاء الجمعية.

و في هذا الإطار، وإن كانت الأمور على خير ما يرام، عندها يصار الى إشهار الجمعية في بيروت في شهر تموز/ يوليو 2005 على هامش الأيام العلمية السنوية لمعهد العلاج الفيزيائي في جامعة القديس يوسف، وبالتالي تتم دعوة كافة الكليات والمعاهد والأقسام التابعة للجامعات الأعضاء في الإتحاد إلى الإنضمام الى هذه الجمعية والعمل على إنطلاقها رسميا والبدء بورشات العمل في سبيل مهنة أفضل ومستقبل أفضل.

وفي هذه المناسبة  فلقد أبدى ا.د.علي الشاوش كل إستعداد للإنضمام الى هذه الجمعية شاكرا الدعوة للمشاركة في هذا الإجتماع.
كذلك كان موقف أ.د. نجيب سالم متمنيا على الحاضرين توجيه دعوة رسمية الى جامعة الشارقة في هذا المجال، مبديا إستعداده أيضا في المشاركة الفعلية و الفعالة.
وقد تم الإتفاق أن يقوم كل من الحاضرين بالإتصال بمن يعرفه من الاعضاء  في الأمانة العامة  ومجلس الإتحاد دعما لإتخاذ القرار الصائب و الحصول على موافقتهم.

كما تم الإتفاق ايضا أن يحاول كل، ضمن إمكاناته و معارفهم بالإتصال بالكليات والمعاهد والأقسام في مختلف الجامعات الأعضاء لحثهم على الإنضمام حتى قبل الإشهار الرسمي من قبل الإتحاد.

وكما كان متوقعا ، وخاصة بفضل الجهود الحثيثة لأمين عام جامعة القديس يوسف الأستاذ الـدكتــور هنري عويط ، فقد أقر مجلس إتحاد الجامعات العربية، في دورته الثامنة والثلاثين التي انعقدت في  جامعة حلوان –  مصر  في   23 – 24 / 4 / 2005 الموافقة على انشاء "جمعية كليات و معاهد العلاج الفيزيائي/الطبيعي العربية" التابع لإتحاد الجامعات العربية.

 وكما تقرر ايضا، انعقدت الهيئة العامة التأسيسية لجمعية كليات و معاهد العلاج الفيزيائي/الطبيعي التابع لإتحاد الجامعات العربية، برعاية وحضور ألاميــن العــام  لاتحاد الجامعــات العربيــة معــالـي الأستاذ الـدكتــور صـالــح هـاشــم في رحاب جامعة القديس يوسف - بيروت - لبنان  نهار الجمعة الواقع في 22 / 7 / 2005 كما حضر أمين عام جامعة القديس يوسف الأستاذ الـدكتــور هنري عويط  و أمين عام جمعية كليات طب الأسنان العربية الأستاذ الدكتور أنطوان حكيم .  

حضر الاجتماع كل من السيدات والسادة الاساتذة  :
- كمال السيد شكري              عميد كلية العلاج الطبيعي - جامعة القاهرة - مصر
- إبتسام خطاب جاد المولى       عميد كلية العلاج الطبيعي - جامعة مصر للعلوم و التكنولوجيا - مصر
- محمد صادق بدوي               عميد كلية العلاج الطبيعي - جامعة 6 أكتوبر – مصر
- احمد منديل                       عميد كلية العلوم الصحية - جامعة الشارقة – الإمارات العربية
- شاكر بو عبدالله                  مدير معهد العلاج الفيزيائي - جامعة القديس يوسف - بيروت- لبنان
- فؤاد عبدالله                       نائب عميد كلية العلوم الطبية - الجامعة الهاشمية - الأردن
- علي محمد الشاوش              رئيس قسم العلاج الطبيعي - جامعة الفاتح – ليبيا
- فاطمة قبطان زهرالدين          ممثل قسم العلاج الفيزيائي كلية الصحة العامة – الجامعة اللبنانية - لبنان
- عماد اليحيى                      ممثل قسم العلاج الطبيعي - الجامعة الأردنية - الأردن
- سعادة الساحوري                 منسق برنامج العلاج الطبيعي – جامعة بيت لحم - فلسطين

  وقد حضر من أعضاء الهيئة التأسيسية السابقين كل من السيدات والسادة الأساتذة :
- عزه عبد العزيز عبد الهادي      عميد كلية العلاج الطبيعي (سابقا) - جامعة 6 أكتوبر – مصر
- الأخت ماري ليون شلفون         مدير فخري معهد العلاج الفيزيائي - جامعة القديس يوسف – لبنان
- إمام حسن النجمي                   عميد كلية العلاج الطبيعي(سابقا)، جامعة القاهرة - مصر

كما حضر كل من السادة الأساتذة:  بيار فلفلي مديرمنتخب لمعهد العلاج الفيزيائي - جامعة القديس يوسف - بيروت- لبنان و منير كريفة - ليبيا .

وبعد أن استقبل رئيس جامعة القديس يوسف البروفسور الأب  رينيه شاموسي  الحضور الكريم، كانت كلمة ترحيب من مدير معهد العلاج الفيزيائي أخصائي العلاج الفيزيائي شاكربو عبدالله،  تلاه أمين عام جامعة القديس يوسف الأستاذ الـدكتــور هنري عويط  الذي نوه بأهمية اللقاء خاصة برعاية وحضور ألاميــن العــام  لاتحاد الجامعــات العربيــة  معــالـي الأستاذ الـدكتــور صـالــح هـاشــم  متمنيا دوام الازدهار لاتحاد الجامعــات العربيــة والنجاح والتوفيق" لجمعية كليات  و معاهد العلاج الفيزيائي / الطبيعي العربية". 

بعد ذلك كانت كلمة ألاميــن العــام  لاتحاد الجامعــات العربيــة  معــالـي الأستاذ الـدكتــور صـالــح هـاشــم الذي شكر جامعة القديس يوسف على اعتماد معهد العلاج الفيزيائي في جامعة القديس يوسف- بيروت مقرا لجمعية كليات و معاهد العلاج الفيزيائي / الطبيعي العربية منوها بجهود كافة القيمين على تأسيس هذه الجمعية داعما خطواتها ومتمنيا التوفيق بعد إعلان انطلاقــة :

جمعــيـة كليــــا ت و معـاهــــد العــلاج الفـيـزيـائـــي / الطبيعـــي العربــــيــة
Association des Facultés et des Instituts de Physiothérapie Arabes
Association of Arab Faculties & Institutes of Physiotherapy
 
بناء على موافقة مجلس إتحاد الجامعات العربية، في دورته الثامنة والثلاثين المنعقدة في جامعة حلوان –  مصر  في   23-24/4/2005.

بعد ذلك، تم إقرار النظام الأساسي المقترح للجمعية والنظام الداخلي للجمعية (مرفقين)، من ثم انتخاب هيئتها التنفيذية على الشكل التالي:
- كمال السيد شكري               رئيسا للهيئة التنفيذية
- شاكر بو عبدالله                   أمينا عاما
 و المسؤول المالي
- فؤاد عبدالله                        عضوا                      
- علي محمد الشاوش              عضوا
- نجيب سالم                        عضوا

          كما تم تشكيل لجنة للمناهج:
- إبتسام خطاب جاد المولى       مقررا          
- فاطمة قبطان زهرالدين         عضوا       
- محمد صادق بدوي              عضوا
- عماد اليحيى                      عضوا                     
- سعادة الساحوري               عضوا                
- بيار فلفلي                         عضوا               

ولجنة المجلة العلمية للجمعية:
- إمام حسن النجمي                مقررا
- فؤاد عبدالله                       عضوا
- منير كريفه                       عضوا
- محمد حليمي                      عضوا
- نجوى بدر                        عضوا
- عماد اليحيى                      عضوا

          بعدها كانت كلمة الأستاذ الدكتور كمال شكري الذي شكر جميع الحاضرين على الثقة التي أعطيت إلى الهيئة التنفيذية متمنيٍا النجاح والتوفيق للجميع.

 بعد ذلك تعاقب على الكلام كل من الزملاء الحاضرين متداولين الاهداف العامة و طرق التنفيذ، متمنيين أن نصل إلى النتائج المرجوة، وبالتالي نكون قد ساهمنا في ارساء قواعد ترابط وإتصال جديدة في المجال التعليمي و البحثي للعلاج الفيزيائي/الطبيعي في العالم العربي، كما شكر الجميع،القيمين على معهد العلاج الفيزيائي وفي جامعة القديس يوسف حسن وكرم الضيافة .

كما تم الاتفاق على أن يصار إلى اجتماع الهيئة التنفيذية في بداية الموسم الجامعي القادم بالاتفاق بين رئيس الهيئة التنفيذية والأمين العام، على أن تعقد الهيئة العمومية في شهر آذار/ مارس 2006 في جامعة القاهرة في مصر.

فالبنسبة لإجتماع الهيئة التنفيذية الاول للجمعية من  9 الى 12 / 12 / 2005 ، فلقد إفتتح الإجتماع في تمام الساعة العاشرة صباحاً من نهار السبت الواقع في  10/12/2005 بحضور رئيس وأعضاء الهيئة التنقيذية للجمعية الزملاء: أ.د كمال شكري، شاكر بو عبدالله، فؤاد عبدالله، علي الشاوش و نجيب سالم وذلك في جامعة الشارقة – الامارات العربية المتحدة بناء للدعوة و الاستضافة الكريمة.

conseil_exec

 

 

 

 
© 2015 Tous droits réservés pour textes et photos, Université Saint-Joseph, Service des publications et de la communication