Committees

   

 

اللجان العلمية المتخصصة

dr_sayyad1@hotmail.com
samynasef@pua.edu.eg dr.samynasef@pua.edu.eg

dramalfawzy@gmail.com

محسن محمد الصياد / مصر
سامي عبد الصمد ناصف / مصر
امل فوزي أحمد عبد الرحيم / مصر

لجنة المناهج

Muhammed.AlJarrah@fchs.ac.ae

فؤاد عبدالله / الاردن
محمد الجراح /الامارات العربية
سامي عبد الصمد ناصف / مصر

لجنة المجلة العلمية للجمعية

nossieradel@yahoo.com

علاء الدين بلبع / مصر
عادل نصير/ مصر

لجنة الخبراء والتخطيط

nisrine.lattouf@usj.edu.lb

نسرين عبد النور لطوف/ لبنان

لجنة الدراسات العليا والبحوث

k_shoukry@yahoo.com
nihadaa@gmail.com

كمال شكري/ مصر
نيهاد المصري/ الاردن

لجنة ضمان الجودة

chakerba@usj.edu.lb  
chakerba@hotmail.com

شاكر بو عبدالله / لبنان       

لجنة الطلبة

الخطة المستقبلية

التاكيد على الخطة المستقبلية للجمعية والتي أقرت في إجتماعات هيئة عمومية سابقة وذلك ليصار من خلالها إلى ضبط الإيقاع العام في مجال التعليم والتطور لمهنة العلاج الفيزيائي / الطبيعي.

 

* إن خطة العمل التنفيذية للتوصيات هي ورقة العمل المتضمنة خطة التحرك والتي نحاول وضعها حيذ التنفيذ طبقا للاولوية والامكانيات المتاحة.

هي خطة عمل هادفة ومهمة للجمعية والتعليم العالي في العلاج الفيزيائي / الطبيعي في الوطن العربي ككل :

توصيات لجنة المناهج

* إضافة مادة البحث العلمي للمناهج في كليات العلاج الفيزيائي / الطبيعي 
* إضافة مادة التشخيص إلى مناهج العلاج الفيزيائي / الطبيعي 
* العمل على إلغاء جميع البرامج التي تقل عن درجة البكالوريوس
* الاهتمام وتقوية العلوم الطبية الأساسية في مناهج العلاج الفيزيائي / الطبيعي 
* تشكيل لجنة لوضع تصور عن الحد الأدنى  لبرامج العلاج الفيزيائي / الطبيعي  في الدول العربية
* تشكيل لجنة لدراسة مدى إمكانية تحويل برامج العلاج الفيزيائي / الطبيعي  إلى DPT or MPT
(وقد بدأنا نشهد تنفيذ وانطلاق هذا المشروع).
* تشكيل لجنة لدراسة وضع مؤهل علمي عربي جديد يحل محل بكالوريوس الفيزيائي / الطبيعي  يدرس في خلال خمس إلى عشر سنوات
* دراسة آلية التقارب بين المناهج الدراسية بكافة الكليات لتوحيد نظام التدريس في الجامعات العربية المختلفة مع الاحتفاظ بالهوية الشخصية والتميز
* دراسة إمكانية التكامل بين المناهج المختلفة بحيث يستطيع الطالب التنقل بين كلية و أخرى.
* دراسة إمكانية الارتقاء بالمستوى الدراسي إلى مستوى عالمي موحد
* أنشاء آلية لتقويم الأداء والجودة
* طرق التتقييم عند الطالب والعلاقة مع المصطلحات التعليمية الوطنية والمخرجات التعليمية المستهدفة  في إطار برنامج ضمان الجودة والاعتماد
* العمل على وضع توصيف عربي موحد لأخصائي العلاج الفيزيائي / الطبيعي. 
* الاهتمام بالتعليم المستمر من خلال برنامج سنوي واضح
*************

توصيات لجنة الدراسات العليا

* تبادل نشر الأبحاث العلمية بين المجلات المتخصصة في الدول العربية.
* تشجيع آلية التخاطب بين الدول المشتركة واستمرارها ومدها بالمعلومات أول بأول من خلال شبكة الإنترنت.
* تشجيع تبادل الخبرات العلمية وتبادلها بين الدول العربية عن طريق عمل الاتفاقيات الثقافية.
* التعليم عن بعد باستخدام شبكة الاتصالات الإلكترونية .
* التعاون بين كليات العلاج الطبيعي في اتحاد الجامعات العربية من أجل النهوض بالبحوث العلمية العربي وتحقيق هوية بحثية متميزة على الساحة الدولية.
* تشجيع قيام دراسات الماستر التطبيقيMaster :
 PT Professional .
* التعاون مع الجهات المتخصصة لإقامة إمتحانات على مستوى البورد العربي في العلاج الفيزيائي / الطبيعي : PT Arab  Board
.
* توجيه الأبحاث العلمية في مجال العلاج الفيزيائي / الطبيعي  لخدمة المجتمع وتنمية البيئة بحيث يكون له مردود إيجابي على الإنسان والبيئة.
* توجيه البحث العلمي لحل مشاكل الإنسان العربي.
* تشجيع قيام البحث العلمي الموازي في البلاد العربية ومناقشة النتائج في ضوء إستخدام نفس البروتوكول.
* تشجيع القيام بعمل ندوات ومحاضرات ودورات علمية في البلاد العربية بواسطة متخصصين عرب.
* إقامة جدول بالمؤتمرات السنوية يشمل جميع الدول العربية المشتركة في الجمعية.
* تشجيع عمل الـ Seminars
في جميع أقسام العلاج الفيزيائي / الطبيعي  بشكل دوري.
*************

توصيات لجنة خدمة المجتمع والبيئة

* ضرورة جعل خدمة المجتمع جزء من مناهج وبرامج العلاج الفيزيائي / الطبيعي في اطار تسخير العلم لخدمة المجتمع وشؤون البيئة  .
* جعل خدمة المجتمع جزء أساسي من تقييم عضو هيئة التدريس كالترقية وغيرها في أقسام العلاج الفيزيائي / الطبيعي  .
* جعل خدمة المجتمع جزء من التدريب الميداني لطلاب العلاج الفيزيائي / الطبيعي.
* عقد دورات للتعليم المستمر لتطوير مستوى مهنة العلاج الفيزيائي / الطبيعي  .
* ضرورة أخذ مبدأ خدمة المجتمع عند قبول الطلاب بحث يكون هؤلاء الطلاب لديهم قدرة على العطاء من النواحي الجسدية ولنفسية والإجتماعية.
* ضرورة فتح مرافق الجامعة المختلفة (بقدر الإمكان ) للمجتمع وتسخيرها في خدمة المجتمع.
* أخذ التغذية الراجعة من المستفيدين من خدمة العلاج الفيزيائي / الطبيعي  من مستخدمين ومرضى وذلك من أجل تحسين أداء المعالجين الفيزيائيين / الطبيعيين.
* تطوير مجالات عمل أخصائيي العلاج الفيزيائي / الطبيعي  في القطاع الصناعي والمصانع.
* نشر وتشجيع قيام التجارب الناجحة في خدمة المجتمع على الموقع الإلكتروني للجمعية.
* تعيين لجنة لوضع خطة للاعتماد لبرامج العلاج الفيزيائي / الطبيعي  في الجامعات العربية.
* ضرورة البحث عن مصادر تمويل للأنشطة الجامعية المختلفة.
* عمل أنشطة عملية (إعلانات ومحاضرات وبروشورات) عن البيئة وكيفية المحافظة عليها.
* عمل منتديات بشكل دوري للعلاج الفيزيائي / الطبيعي  .
* حث الطلاب على المشاركة في كافة الأنشطة الجامعية وعلى مستوى الدولة.
* التركيز على الوقاية وجعلها جزء من مناهج التعليم لطلاب العلاج الفيزيائي / الطبيعي  .
* التركيز على التعريف بالعلاج الفيزيائي / الطبيعي  كمهنة طبية ونشره في مختلف وسائل الإعلام.
*************
لجنة الطلبة:
اقتراحات وآراء الطلاب

اقتراحات وآراء الطلاب متمركزة حول محوريين أساسين هما ” :  المنظومة التعليمية وسبل تحديثها وأحلام يصبون لتحقيقها .
أما الفكرة هي محاولة تثبيت وتعميم كينونية أخصائي العلاج ألفيزيائي / الطبيعي العربي حيث يعرف عنها وحدة وكفاءة الاداء وتحت مسمى "Charter of Arabian Physiotherapist
" .
أ – المنظومة التعليمية وسبل تحديثها :
* تحديد هوية أخصائي العلاج ألفيزيائي / الطبيعي من حيث تبعيتهم لمدرسة ما في العلاج ألفيزيائي / الطبيعي يبنتمون إليها ويقفون أثرها , على غرار تخصص كثير من الاخصائيين .
* الابتعاد عن الازدواجية في مناهج التعليم بحيث يضمن تحقيق أكبر استفادة ممكنة من المناهج التعليمة بالنسبة للطلاب.
* تثبيت المقررات الدرساية للدفعات المختلفة للكليات المتناظرة على المستوى الوطن العربي.
* تعميم وتوحيد عدد سنوات الدراسة بالوطن العربي .
* استحداث معايير موضوعية بحتة تعمل على تقييم أداء ومستوى الطالب في المهارات العملية خصيصا لضمان كفاءة وجودة هذا الطالب كمنتج صالح للوطن العربي.
* دور الطالب في التقييم في مجال التدريس.
* وجوب وجود أقسام ثابتة في جميع الكليات والاستفادة من الاقسام المختلفة في هذه الكليات لخدمة العلاج الفيزيائي / الطبيعي في الاقطار الاخرى.
* توحيد وتثبيت وسائل الشرح العملية باستخدام الوسائط المتعددة وتعميمها على مستوى الوطن العربي كمرجع عربي جديد للعلاج الفيزيائي / الطبيعي.
* التركيز الشديد في الدراسة النظرية على أساسيات ومبادئ العلاج الفيزيائي / الطبيعي تدعيما للجودة.
* تقليص حجم المحاضرات النظرية –إن أمكن وزيادة رقعة المحاضرات العملية على أن يشارك أستاذ المادة بنفسه في هذه المحاضرات.
* على صعيد الكتاب الجامعي فمن الأفضل والمستحب مواكبة كل التطورات العالمية والعلمية في هذه الكتب والا تقتصر على مجلاد منهج دراسي مرتبط بمدة زمنية.

ب - ألاحلام التي يصبون إلى تحقيقها: أحلام يودون كطلاب تحقيقها من خلال جمعية كليات ومعاهد العلاج الفيزيائي / الطبيعي العربية المنضوية في اتحاد الجامعات العربية"

في ظل هذه الجمعية العريقة يخصص الجهد الوفير والمكان الفسيح لكل طلاب العلاج الفيزيائي / الطبيعي العرب بحيث يكفل ضمنيا مشاركة كل الطلاب بهذه الجمعية , بهدف تبادل الأفكار وازدياد الترابط.

حلم بإنشاء :
* منتدى خاص بالطلبة على شبكة الانترنت تتيح للطلاب التعرف على بعضهم البعض وأيضا على المدارس المختلفة في الدول العربية.
* التبادل الطلابي بين الجامعات أن يتضمن كليات العلاج الفيزيائي / الطبيعي.
* إعداد معسكر لأوائل الكليات يقع في دولة كبيرة ومشهورة في المجال .
* رابط يربط بين الخريجين وكلياتهم على سبيل المثال   - Video Conference
-
تسليم مشروع بحث علمي قوي حتى يتسنى للطلاب التخرج من اي كلية على غرار الكليات الاخرى.

و قد بوشر بوضعها قيد التنفيذ حسب الامكانيات والاولوية عبر  لجان عمل متخصصة بكل من هذه المواضيع للعمل على وضع خطط عملية تنفيذية لها بما تتناسب مع كافة المقترحات والآليات اللازمة لحسن وضعها حيز الاداء لدى كافة الاعضاء في الجمعية، فيصار الى اعتمادها لتطوير الاداء وضمان الجودة .

 

 

 
© 2015 Tous droits réservés pour textes et photos, Université Saint-Joseph, Service des publications et de la communication